الاثنين، 22 أغسطس 2016

نصائح هامة لـ عمل بحوث ومشاريع التخرج وأهم اسئلة المناقشة

أهم خطوات عمل بحوث ومشاريع التخرج وأهم اسئلة المناقشة

الخطوات التي يمر بها عمل البحث:
أهم نقطة:
اختيار عنوان بحث مناسب، واذا كان مشروع تخرج فراعي اختيار عنوان سهل، وسهل يعني متوفر لك المراجع، وفاهم الموضوع إلى حد ما ، ولا تختار عنوان صعب أو تستعجل وما تتأكد من توفر المراجع بشكل كافي.
انا بدأت باختيار عنوان مناسب ويهمني دراسته، قرأت عنه، كونت اسئلة عن اللي احاول ادرسه في الدراسة الميدانية، من ثم كتبت الخطة اللي كانت : مقدمة، مشكلة واسئلة، اهمية ، اهداف، فرضيات، منهج ومجتمع وعينة البحث والاجراءات الاحصائية، اهم الدراسات السابقة اللي استفدت منها وما هو وجه الاستفادة والاختلاف والتشابه.
من ثم ارسل الخطة للدكتور او الجامعة ، ثم بعد الموافقة على الخطة: يتم التعديل ان وجد، ثم ابدأ بالاستبيان؛ ممكن استخدم استبيان جاهز من دراسة سابقة اذا كان يناقش نفس اللي انا سأدرسه، وهنا يعتبر الاستبيان السابق (مقياس)، أو اصمم استبيان، اذا صممت استبيان بنفسي احاول استفيد من الدراسات السابقة واحسن يكون بعد ما اكتب الجزء النظري عشان اكون كونت صورة شاملة عن موضوع الدراسة، واراعي التالي:
يتكون الاستبيان في العادة من ثلاثة اجزاء: الاول مقدمة تشرح فيها عنوان دراستك وانك ستراعي السرية لن تستخدم المعلومات الا لغرض البحث العلمي ، وتطلب من افراد العينة الاجابة عن فقرات الاستبيان والتعبير عن رائيهم، والجزء الثاني عبارة عن الاسئلة الشخصية والافضل تكون ذات الصلة بموضوع الدراسة: السن ، الخبرة، المستوى التعليمي...إلخ. الجزء الثالث وهو عبارة عن أسئلة الدراسة تبعا لموضوعي الذي اود مناقشة، والافضل يكون في حدود 30 فقرة.
بعد تصميم الاستبيان ممكن احكمه من دكتوري أو أكثر من دكتور (تحكم: يعني يراجعه ويشوف ملائم او يحتاج تعديل) ثم ممكن احوله لاستبيان الكتروني لسهولة أكثر وأكثر (انضح بذلك)، ثم  ابدأ بتوزيعه على أفراد العينة اللي انا بطبق الدراسة عليهم.
وفي الوقت اللي يلف فيه الاستبيان ابدأ بكتابة الجزء النظري عشان اوفر وقت، تقريبا إلا ان انتهي من الجزء النظري يكون وصلني عدد جيد من الردود لأبدأ الدراسة الميدانية، بالنسبة لعدد الردود فهو يرجع للدكتور المشرف، وممكن يبدأ من 30 رد أو مبحوث إلى حدود 500 للأبحاث والرسائل الكبيرة اللي تطبق على عينة كبيرة، وعلميا العينة تكون نسبة من المجتمع المراد دراسته، في بعض الحالات يكون المجتمع جميعه هم أفراد العينة كما في البحوث المسحية.
ثم أبدا تفريغ ثم ترميز ثم تحليل البيانات اللي حصلنا عليها من الاستبيان ببرنامج SPSS، وهنا غالبا ستستعين بإحصاءي او احد عنده خبرة بالبرنامج من اجل تحليل البيانات حسب اسئلة الدراسة للإجابة عن اسئلة الدراسة وفرضيات الدراسة، ثم نقوم بنفل النتائج للملف الوورد تبع البحث وتفسير النتائج الاحصائية للقارئ والاجابة عن أسئلة وفرضيات الدراسة، ثم اخيرا الخروج بنتائج أو تلخيص النتائج: وكتابة التوصيات.
بالنسبة لنتائج الدراسة : فحسب الدكتور ، في دكاترة تطلب انك تحط بحدود خمس نتائج نظرية وهي اهم ما استخلصته من الجزء النظري ودكاترة – وهو الاغلب في رسائل الماجستير- فقط نتائج الدراسة الميدانية وعلى أساسها تخرج بتوصيات الدراسة . واخيرا الملاحق اللي تحتوي على أي أوراق خاصة بدراستك مثل صورة من الاستبيان ...إلخ
بالنسبة لعدد صفحات البحث فيرجع للجامعة ونظامها ودكتورك المشرف، ولكن من 50-80 صفحة مناسب لمشاريع التخرج وبحوث الماجستير التكميلية.
هذا تقريبا ما يخص مشاريع التخرج البسيطة واهم النقاط للأبحاث بشكل عام ، ويلاحظ ان التقسم السابق يختلف حسب الجامعة، فقط يصل عدد فصول البحث لستة فصول لبعض الجامعات: الإطار العام، الإطار النظري والدراسات السابقة، منهجية الدراسة، الإطار التحليلي، مناقشة النتائج، النتائج والتوصيات، وأخيرا الملاحق. وقد يتكون من ثلاث فصول: الإطار العام والدراسات السابقة، الإطار النظري، الإطار التحليلي، النتائج والتوصيات وأخيرا الملاحق.
بالنسبة للصفحات التمهيدية، في مقدمة البحث وهي: صفحة الغلاف، البسملة، الإهداء، الشكر والتقدير، ملخص الدراسة عربي، ملخص الدراسة إنجليزي، فهرس الموضوعات، فهرس الاشكال، فهرس الجداول. وتختلف ترتيبها وحجم الهوامش ونوع وحجم الخطوط حسب نظام الجامعة. ويراعي الترقيم الأبجدي للصفحات التمهيدية (حروف)، والترقيم العددي لباقي صفحات البحث.

اسئلة المناقشة:
1.      سبب اختيار عنوان بحثك الحالي؟
2.      مدة الدراسة أو كتابة بحث؟
3.      تقريبا كل فقرات الإطار العام: مشكلة الدراسة، اسئلة، أهداف، فرضيات، اهمية الدراسة.
4.      أهم المراجع اللي اعتمدت عليها في كتابة بحث
5.      كم عدد أفراد العينة؟
6.      فين طبقت الدراسة الميدانية (من هم أفراد عينتك، أو ماهي الشركة أو الشركات اللي طبقت الدراسة عليها)؟
7.      اسئلة عامة في الجزء النظري؟
8.      نتائج الدراسة  الميدانية واهم التوصيات؟
9.      ما هو أهمية البحث ووجه الاستفادة منها؟
10.  الإجراءات اللي قمت بها؟
11.  هل ساعدك احد في البحث؟
اذا كان دراسة شرعية ممكن تًسأل عن الآية القرآنية وسبب اختيارك لها؟

12.  وأهم شيء في المناقشة يحاول الدكتور يعرفه : هل انت اللي عملت البحث أم اشتريته جاهز ولا تدري ماذا كُتب فيه؟؟؟؟


يمكنكم التواصل معي عبر حسابي في الفيسبوك: https://web.facebook.com/profile.php?id=100005014890476 

أو عبر تويتر : https://twitter.com/ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق