الاثنين، 21 يناير 2013

ثانيا: الصفحات التمهيدية

ثانيا: الصفحات التمهيدية :
وهذه الصفحات مع صفحة الغلاف مشتركة في خصائصها لجميع أنواع البحوث.
ويجب مراعاة أن ترقيم هذه الصفحات سيكون بالحروف الأبجدية مع مراعاة عدم وضع الترقيم على صفحة الغلاف وذلك من اختيار صفحة أولى مختلفة من: (تخطيط – إعداد الصفحة – تخطيط – صفحة أولى مختلفة)
والأرقام من: (ادارح – رقم الصفحة – تنسيق أرقام الصفحات- وتختار الترتيب الأبجدي - للصفحات التمهيدية-)

نبدأ الآن في ذكر الصفحات التمهيدية:
يجب ملاحظة أنه كل صفحة من التالي ذكره سيكون في صفحة منفصلة خاصة به.
أ‌-      صفحة الآية القرآنية : وهذه مهمة لانك لن تذكر في المقدمة للبحث أو للخطة بالحمدلله والصلاة والسلام علي نبيه الكريم "صلى الله عليه وسلم"، وإنما تستعيض بهذه الآية عنها. ويمكنك اختيار أي آية قرآنية مناسبة لموضوع البحث، أو آية قرآنية عامة مثل: قال تعالى : " وقل رب زدني علما" آية  114 سورة طه.
ب‌-  صفحة الإهداء : وليس لها نص معين ، تهدى لمن أردت.
ت‌-  شكر وتقدير: أيضا ليس لها صفحة معينة ولكن تشكر بها من ساعدك في إعداد البحث مثل الدكتور المشرف على بحثك، أو الجهة التي ساعدتك في إعداد البحث عموما.
ث‌-  صفحة ملخص الدراسة : هذه الصفحة تكون في مشروع البحث بعد الإنتهاء من البحث ولا توجد في خطة البحث، واليك مثال لما يكتب بها :
هدف هذا البحث إلى دراسة وتوضيح أهم العوامل المؤثرة ...، وتوضيح ..والعوامل المؤثرة على ...، حيث تم إجراء دراسة ميدانية على عينة عشوائية بسيطة من ...،
      وقد تم جمع البيانات لهذه الدراسة باستخدام قائمة استبانة تقليدية وأخرى إلكترونية، ثم تحليل هذه البيانات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية لاختبار مدي قبول أو رفض فرضيات البحث.
      وقد أوضحت الدراسة الميدانية عدة نتائج أهمها:........، ووفقا لما انتهت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحث/ـة بما يلي:..


ج‌-   صفحة فهرس المحتويات: ويمكن أدراجه باتخدام أوفيس والذي يسهل عليك كثير من العمل خصوصا مع تغير المحتوى مرارا وتكرارا فإنك لن تحتاج في كل مرة تعديل المحتوى لأرقام الصفحات يدويا لذلك يجب عليك تعلمه من الفديو الذي سأدرجه لشرح الكيفية وهو مهم لمساعدتك، ولاحظ أنه من الأفضل تكوينه بعد الإنتهاء ويمكن ذلك من البدء
د- فهرس الأشكال : وهذا يمكن أدراجه يدويا لأنه في الغالب لن يحتوي بحثك على اكثر من 3-4 أشكال .
ذ- فهرس الجداول : ويمكنك أيضا إدارجه يدويا لإن بحثك لن يحتوي أكثر من عشرة جداول في الغالب، ويمكنك أيضا عمله أليا عن طريق الورد
وبهذا تكون أنتهت الصفحات التمهيديه لإعداد خطة البحوث الميدانية بشكل عام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق