السبت، 19 يناير 2013

اختيار عنوان البحث


تلميحات عامة

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه الصفحة للمعلومات العامة المتعلقة بإعداد البحوث بإذن الله

أولا: عنوان البحث:

- يحصل الطالب/ـة على عنوان البحث عن طريق قائمه مقترحة لعناوين بحوث ضمن التخصص من الجامعة أو مكتب الجامعة -بالنسبة لمنتسبي التعليم عن بعد- ، بعد ذلك يمكنك تغير عنوان البحث الذي اخترته لأي سبب من الأسباب، كان تجد أن موضوع البحث الذي اخترته متشعب وواسع جدا على أن يكون بحث تخرج جامعي، أو أن تجد مثلا أن عنوان البحث الذي اخترته غير مناسب للبلد أو لظروفك الخاصة أو العامة بالنسبة للمنطقة التي تعيش بها وظروفها .
- الطريقة الأفضل لاختيار عنوان البحث : هي أن تحاول التوفيق بين عناوين البحث المقترحة والموضوع الذي ترغب دراسته ، كأن يكون موضوع ضمن تخصصك ولكن دراستك فيه كانت مختصرة وتريد التوسع فيه، فبذلك تكون الأستفاده لك مضاعفة فأنت تزيد معلوماتك في شئ ضمن التخصص أثناء عمل مشروع تخرجك وهكذا يكون عمل البحث والمعلومات التي تجدها في كل مرحله هيه شئ مفيد وممتع بحد ذاته.
- بعد اختيار وأثناء اختيار عنوان البحث تكون الخطوة المصاحبة والتالية في نفس الوقت هي: مراجعة أدبيات البحث البحث السابقة التي في نفس الموضوع من كتب وبحوث جامعية ورسائل ماجستير ودكتواره ، الخطوة هذه مهمة لأنها تساعدك في تكون صورة عامة عن موضوع البحث المناسب لك، وتساعدك في تخصيص دراستك في جزء معين من الموضوع العام الذي اخترته مثلا.
- الخطوة التالية بعد اختيار عنوان البحث من قائمه العناوين هي: انتظار موافقه الدكتور المشرف على بحوث تخصصك ، وذلك عن طريق نفس الورقة مختومة من الجامعة وموقعه من الدكتور على الموافقة على العنوان الذي اخترته، عادة تكون في غضون إسبوعين من اختيارك عنوان البحث، بعدها تبدأ في عمل الخطة للبحث.
- أن أردت تغير عنوان البحث أو التخصص في جزئيه معينة من العنوان العام الذي اخترته؛ فقم بالتواصل مع الدكتور المشرف على بحثك ومناقشه الموضوع الذي ترغب في دراسته واتباع تعليماته.

ملاحظة مهمه :
-تحصل على رقم الدكتور من مكتب الجامعه المنتسب له ، وايضا من نموذج الموافقه على عنوان البحث.
- تواصلك مع الدكتور المشرف على بحثك سوف يسهل عليك عدة مشاكل قد تواجهك وتحتاج إلى مساعدة فيها، مثل :عدد الاستبيانات التي حصلت عليها ...إلخ.
-نموذج  الموافقة على عنوان البحث من المرفقات المهمة التي يجب إدراجها ضمن خطة البحث وضمن البحث في الملحقات مع صورة من الاستبانة ونموذج التعديلات المطلوبة كما سيأتي ذكره لاحقا بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق